Kerangka analisis
masalah
Sujud yang disyariatkan hanyalah sujud dalam sholat, termasuk
sujud sahwi, tilawah dan sujud syukur. (Nihâyat al-Zain hal. 81-82 thoha
putra). Dan lebih tegas lagi, ada keterangan bahwasannya tidak halal melakukan
taqorrub kepada Alloh dengan jalan sujud tanpa ada sebab tilawah/syukur (Fathul
Mu’in bi Hâmisyi al-`I’anah hal. 212 Juz. I Darul Fikri). Namun dalam dunia
hikmah ada sebuah amalan yang cara berdoanya dilakukan dengan cara bersujud dan
dilakukan setelah sholat.
Pertanyaan:
a.
Bolehkah melakukan sujud tersebut?
b.
Mengingat banyak yang menggandrungi dan
mengamalkannya, apabila tidak boleh adakah solusinya?
a.
Karena sujud dalam kasus di atas adalah
dalam rangka taqarrub, maka hukumnya khilâf. Menurut pendapat yang `ashah,
hukumnya haram.
Referensi:
/ المجموع شرح
المهذب الجزء 5 ص 109
(فرع) لو خضع انسان لله تعالي
فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما امام الحرمين وغيره
(أحدهما) يجوز قاله صاحب التقريب واصحهما لا يجوز صححه امام الحرمين وغيره وقطع به
الشيخ أبو حامد قال امام الحرمين وكان شيخي يعنى أبا محمد يشدد في انكار هذا السجود
واستدلوا لهذا بالقياس علي الركوع فانه لو تطوع بركوع مفردا كان حراما بالاتفاق
لانه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل علي استثنائه وسواء في هذا الخلاف في
تحريم السجدة ما يفعل بعد صلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله كثير من الجهلة من
السجود بين يدى المشايخ بل ذلك حرام قطعا بكل حال سواء كان الي القبلة أو غيرها
وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل وفى بعض صوره ما يقتضى الكفر أو يقاربه عافانا الله الكريم وقد سبقت هذه المسألة
مبسوطة في آخر باب ما ينقض الوضوء والله أعلم
/ إعانة الطالبين الجزء 1 ص 212
(قوله: ولا يحل التقرب إلى الله
تعالى بسجدة) أي فهو حرام. قال في شرح الروض كما يحرم بركوع مفرد ونحوه لانه بدعة،
وكل بدعة ضلالة إلا ما استثنى. (قوله: بلا سبب) أما بالسبب فلا تحرم بل تسن، وذلك
السبب كالتلاوة. وقد تقدم الكلام على سجود التلاوة، أو هجوم نعمة كحدوث ولد أو جاه،
أو قدوم غائب، أو نصر على عدو، أو اندفاع نقمة كنجاة من غرق أو حرق ، لا
لاستمرارها لان ذلك يؤدي إلى استغراق العمر في السجود. لذلك شكر الله تعالى على ما
أعطاه من النعم أو دفع عنه من النقم. والحاصل: تستحب سجدة الشكر لذلك خارج الصلاة
ولا تدخل الصلاة إذ لا تتعلق بها، فإن سجدها في الصلاة عامدا عالما بالتحريم بطلت
صلاته.
/ منهاج القويم بهامش موهبة ذى الفضل الجزء 1 ص 453
فرع يحرم التقرب الى الله تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد صلاة وسجود الجهلة
بين يدى مشايخهم حرام اتفاقا ولو بقصد التقرب الى الله تعالى وفى بعض صوره ما يكون
كفرا
/ بغية المسترشدين ص 59
(مسئلة) مذهبنا ان السجود في غير الصلاة مندوب لقراءة اية السجدة للتالى
والسامع ولمن حدثت له نعمة ظاهرة او اندفعت عنه نقمة ظاهرة شكرا لله تعالى ولا
يجوز السجود لغير ذلك سواء كان ذلك لله فيحرم او لغيره فيكفر هذا ان سجد بقصد
العبادة فلو وضع رأسه على الأرض تذللا واستكانة بلا نيته لم يحرم اذ لا يسمى سجودا
.
Posting Komentar