FBMPP PARE (Forum Bahtsul Masa'il Pondok Pesantren Se-Eks Kawedanan Pare)

Organisai Pondok Pesantren Se-Korcam Pare
Home » , » Makna Lafadz لا مَوْجُودَ الا الله

Makna Lafadz لا مَوْجُودَ الا الله

Written By fbmpppare on Senin, 05 November 2012 | 15.54


Kerangka analisis masalah
Sebagian kalimat dzikiran atau tahlilan yang sering di daerah-daerah seperti adalah :
لا اله الا الله لا معبود الا الله لااله الا الله لا موجود الا الله لااله الا الله لا مشهود الا الله.
Namun baru-baru ini, sedang hangat-hangatnya membicarakan tentang seorang Kyai yang dianggap kontroversial. Dengan lantang ia mengatakan tidak dibolehkanya berdzikir dengan shighat tersebut, karena terdapat kalimat لا موجود الا الله. Alasannya, kalimat tersebut bisa menyebabkan seseorang bisa kufur. Bukan sekedar cari sensasi ataupun popularitas belaka, namun Kyai tersebut berargument dengan tendensi beberapa statement ulama kontemporer dan klasik, termasuk yang ada di dalam kitab  al-Fatawi al-Haditsiyyah sebagai berikut :
/    الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 340)
من أجل أساتذة الطريقة العلية السالمة من كدورات جهلة الصوفية وهي طريقة النقشبندية أنه قال في الريحانة الثانية منه ريحانة ذكر الاباه معنى لا إله إلا الله أن الذكر ثلاث مراقب في السلوك ففي الأولى يقدر لا معبود إلا الله وفي الثانية التي هي مرتبة السير إلى الله يقدر لا مقصود إلا الله وفي المرتبة الثالثة وهي السير في الله وهي مقام المنتهين يقدر لا موجود إلا الله فهو ما لم ينته السالك في السير في الله وذكر لا موجود إلا الله فهو كفر صريح أي ربما أدى إليه كما لا يخفى فأطلقه مبالغة في الزجر والتنفير لمن يدعى هذه المرتبة بالباطل فتأمله.
Pertanyaan:
a.    Sebenarnya apakah makna dari lafadz لا مَوْجُودَ الا الله   tersebut ?

Jawaban :
a.    Makna kalimat لا مَوْجُودَ الا الله   bagi salik dalam kalangan shufiyyah tidak sebagai mana yang dikehendaki sebagian kalangan yang mengarah kepada penafian terhadap semua makhluk atau kepada wahdatul wujud al-mutlaqoh (keyakinan bahwa Allah adalah alam semesta ini) akan tetapi dapat diartikan sebagai berikut:
@ Tidak ada yang maujud yang bersifat Qiyamuhu Binafsihi kecuali Dia.
لا موجود قائم بنفسه الا هو تعالى وما سواه قائم بغيره
Artinya: keberadaan/wujudnya Allah itu dzati, tidak disebabkan oleh selain-Nya) sedangkan, keberadaan selain-Nya itu bergantung kepada dan di wujudkan oleh Allah.
@ Merupakan ungkapan si salik yang sudah mencapai tingkatan fana’. Artinya: dia tenggelam dalam lautan tauhid sehingga hatinya hanya syuhud (melihat) Allah saja, dan ini termasuk ilmu citarasa (dzauqi) yang haqiqatnya hanya bisa diketahui oleh mereka yang sudah merasakannya.[1]
Referensi :
/          الموسوعة اليوسفية للشيخ يوسف خطار محمد صــ 448
ومن ذلك دعوى ان الشيخ يقول فى كتبه: لاموجود الا الله والجواب ان معنى ذلك بتقدير صحة القول عنه انه لاموجود قائم بنفسه الاهو تعالى وما سواه قائم بغيره كما اشار اليه بيت لبيد المشهور (الا كل شيء ما خلا الله باطل) فمن كانت حقيقته كذلك فهو الى العدم اقرب اذ هو وجود مسبوق بعدم وفى حال وجود تردد بين وجود وعدم لاتخلص لاحد طرفين فان صح ان الشيخ قال لاموجود الا الله فانما قال ذلك عندما تلاشت عنده الكائنة حين شهوده الحق تعالى فى قلبه كماقال ابو القاسم الجنيد رضي الله تعالى عنه ومن شهد الحق تعالى بقلبه لم يشهد الخلق وقد ذكر الشيخ فى الباب السابع والخمسين وخمس مائة من الفتوحات المالكية المكية بعد كلام طويل ما نصه وهذا يدلك صريحا على ان العالم ما هو عين الحق تعالى اذ لو كان عين الحق تعالى ما صح كون الحق تعالى بديعا.
/   لطائف المنن الجزء الاول صـ23
ونظير ذلك أيضا ما إذا سمعت أحدا يقول لا موجود إلا الله فإياك أن تظن به أنه يدعى الكمال فإن ذلك من مقامات المريد لأن المريد من شدة تعشقه فى الطريق وترحل قلبه عن محبة غير الله تعالى ما عدا من أمره الله تعالى بمحبته يصير قلبه محجوبا عن شهود الأكوان كما يقع لصاحب المصيبة إذا مات له ولد أو تلف له مال فإنه من شدة المصيبة يصير يدخل الدار ويخرج ولا يرى صاحب الجالس على بابه من بكرة النهار ويصير يقول ما رأينا فلانا اليوم فيقولون له ان له من بكرة النهار على بابك فيقول والله من شدة الهم ما رأيته فهذا مثل من صار لا يشهد إلا الله لما تعلقت محبته بقلبه فليس مراده فى ذلك أن ينفى وجود العالم كله كما يظنه من لا علم له بأحوال أهل الطريق بل مراده إن الله تعالى قد أخذ حبه بمجامع قلبه حتى حجبه عن شهود الخلق ما عدا ذات المشاهد إذ لو حجب عن شهود نفسه فمن يكون هناك يشهد الحق تعالى فتأمل
/       الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي  الجزء الاول صــ 239
 ومن ثم قال العلامة المحقق زمام المتأخرين في العلوم الحكمية والنقلية السعد التفتازاني أن السالك إذا انتهى سلوكه إلى الله تعالى أي إلى مرتبة من قربه وشهوده وفي الله تعالى أي وفي بلوغ رضاه وما يؤمله من حضرته العلية يستغرق في بحار التوحيد والعرفان بحيث تضمحل أي باعتبار الشهود لا الحقيقة ذاته في ذاته وصفاته في صفاته ويغيب عن كل ما سواه ولا يرى في الوجود إلا الله تعالى قال وهذا هو الذي يسمونه الفناء في التوحيد وإليه يشير الحديث الإلهي لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها الحديث وحينئذ ربما يصدر  عن الولي عبارات تشعر بالحلول أو الاتحاد لقصور العبارة عن بيان تلك الحال
 
b.   Bisa dibenarkankah pernyataan Kyai tersebut ?
Jawaban :
Pencegahan yang dilakukan oleh Kyai tersebut dapat dibenarkan apabila memang tujuannya محض النصيحة (murni menasihati)
Referensi :
/        الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي الجزء الاول صــ 40
فإن قلت من المنكرين من نفع الله بعلمه .قلتُ : المنكرون على قسمين .قسم منهم لم يقصدوا بإنكارهم محض النصيحة للمسلمين بل محض تعصب ، ورأوا ذلك وغلب عليهم نوع من الحسد وحب إبداء خلاف أهل العصر قصداً لتميزهم عليه بالأشياء الغريبة والاشتهار عنهم أنهم ينكرون المنكر ولا يخافون أحداً ، ونحو ذلك من الأغراض الفاسدة التي لم يصحبها نوع إخلاص . ومنهم الشيخ البقاعي وعلاء الدين البخاري ومن ضاهاهما ، ولقد أدّى البقاعي تعصُبه إلى أن أنكر على حجة الإسلام الغزالي قوله : ليس في الإمكان أبدع مما كان ، وشنع بما أوغر منه الصدور حتى دخل ليسلم على بعض أهل العلم فوجده في مكان خال فأخذ ذلك الرجل تاسومته وضرب بها البقاعي حتى أشرف على التلف ، وصار وهو يضربه يوبخه ويقول له : أنت المنكر على الغزالي أنت القائل في حقه كذا وكذا حتى جاء الناس وخلصوه منه ولم ينتطح فيها شاتان ، وبعد ذلك قام عليه أهل عصره وعاندوه وصنفوا في الذبّ عن الغزالي والردّ على البقاعي كتباً عديدة .وحاصل الجواب عن كلام الغزالي المذكور : أن إرادة الله سبحانه وتعالى لما تعلقت بإيجاد هذا العالم وأوجده وقضى ببقاء بعضه إلى غاية ، وببقاء بعضه الآخر لا إلى غاية وهو الجنة والنار كان ذلك مانعاً مِنْ تعلق القدرة الإلهية بإعدام جميع هذا العالم ، لأن القدرة لا تتعلق إلا بالممكن وإعدام ذلك غير ممكن لا لذاته بل لما تعلق به مما ذكرناه ، ولما كان إعدامه مُحالاً لما قُلناه كان إيجاده الأول على غاية الحكمة والإتقان وكان أبدع ما يمكن أن يوجد لأنه لا يوجد غيره لما تقرّر .والقسم الثاني : قوم قصدوا بإنكارهم محض النصيحة للمسلمين ، وذبَّ هؤلاء الجهلة المتصوّفة الذين يشتغلون بمطالعة كتب ابن عربي وأتباعه مع خلوهم عن العلوم الرسمية والأحوال الكشفية واتصافهم بالجهل المحض ، ويتخذونها ديدناً حتى يفهموا منها غير المراد ، وهؤلاء الكُفْر أقرب إليهم من الإسلام ، ولقد شاهدنا منهم جماعة يأكلون في رمضان ويختلون في نهاره بالمُرْدِ في الحمام ، ويفعلون ما هو أقبح من ذلك ويقولون : نحن لا نشهد إلا الله ، وهذه التحليلات والتحريمات إنما يخاطب بها المحجوبون عن الله كهؤلاء الفقهاء المنكرين ، وقوماً يستبيحون أكل أموال الناس ويقولون : الأشياء كلها مملوكة لله سبحانه ونحن من عبيده ، وقوماً تلهيهم مطالعة كتبه عن الجماعة وأداء الفرائض في أوقاتها وغير ذلك ، فهؤلاء لا يُمترى في سفههم وجهلهم ويجب زجرهم عن مطالعة كتب الشيخ ، لا لنقص فيها بل لنقص في هؤلاء ، ولقد شافهني بعضهم بكثير مما قدمته ، وبعضهم يقول : العالم قديم والكفار لا يعذبون في جهنم . قلت : من أين لك هذا ؟ فقال : صرح به الشيخ محيي الدين بن عربي ، فانظر كيف فهم عبارة الشيخ على ظاهرها وأعتقد ذلك ، وما درى الجاهل المغرور أن المراد بها غير ذلك كما صرّح به الشيخ في بعض كتبه ، ولقد قال قدّس الله سرّه ونوّر ضريحه : نحن قوم تحرم المطالعة في كتبنا إلا لعارف باصطلاحنا ، فانظر كيف هذا نصّ صريح من الشيخ بتحريم المطالعة على هؤلاء الجهلة المغرورين المستهزئين بالدين ، فالمنكرون إنْ قصدوا بالإنكار المبالغة في زجر مثل هؤلاء فلا حرج عليهم ، وهم في أمن من الشيخ وأتباعه ، لأنهم ساعون في غرض الشيخ من عدم مطالعة هؤلاء كتبه ، ولقد بلغني عن بعض المنكرين أنه قيل له : أترضى أن يكون خصمك يوم القيامة الشيخ محيي الدين بن عربي وهو من أولياء الله تعالى ؟ فقال : نعم ، لأن الشيخ إن كان محقاً فهو ينكشف له أن إنكاري إنما كان لله فيفرح بذلك وإن كان مبطلاً فالغلبة لي فأنا آمن منه على كل تقدير ، فتأمل كيف أنصف هذا مع أنه منحط عن درجة الكمال على كل تقدير إذ التسليم أسلم ، لكن أهل هذا القسم أحسن حالاً من أهل القسم الأول ، ومن انتشر علمه من المنكرين علمنا أنه لم يكن من القسم الأول بل من القسم الثاني ، ويا عجباً أيضاً من المنكرين كيف يقرون الغزالي ويعرفون بحقيقة ما قاله من التعصب للحلاج مع أنها صرائح لا يحتمل كثير منها التأويل القريب ، ولا يؤولون كلام الشيخ محيي الدين بن عربي ، ليس ذلك إلا لما غلب عليهم من مزيد التعصب ، نسأل الله السلامة منه وأن يحشرنا تحت مواطىء أقدام هؤلاء الأئمة الأكابر الأخيار بمحمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وشرف وكرم

c.    Bagaimana dengan orang awam yang sering tahlilan dengan kalimat tersebut tanpa mengetahui arti dan maknanya ?
Jawaban :
Boleh, apabila mendapat perintah dari seorang Mursyid.




Referensi :
/    الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي الجزء الاول صــ 35
وسئل رضي الله عنه : عن كتابة الأسماء التي لا يعرف معناها والتوسل بها هل ذلك مكروهة أو حرام ؟ وهل هو مكروه في الكتابة والتوسل بتلك الأسماء التي لا يعرف معناها أو حرام في التوسل دون الكتابة ؟ فقد نقل عن الغزالي أنه لا يحل لشخص أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه  وهل فرق في ذلك بين ما يوجد في كتب الصالحين كعبد الله بن أسعد اليافعي وغيره أم لا ؟ فأجاب بقوله : الذي أفتى به العز بن عبد السلام كما ذكرته عنه في ( شرح العباب ) : أن كتب الحروف المجهولة للأمراض لا يجوز الاسترقاء بها ، ولا الرقي بها لأنه ( صلى الله عليه وسلم ) لما سئل عن الرقي قال : ( اعرضوا عليّ رقاكم فعرضوها فقال : لا بأس ) وإنما لم يأمر بذلك لأن من الرقي ما يكون كفراً وإذا حرم كتبها حرم التوسل بها نعم إن وجدناها في كتاب من يوثق به علماً وديناً فإن أمر بكتابتها أو قراءتها احتمل القول بالجواز حينئذٍ لأن أمره بذلك الظاهر أنه لم يصدر منه إلا بعد إحاطته واطلاعه على معناها وأنه لا محذور في ذلك ، وإن ذكرها على سبيل الحكاية عن الغير الذي ليس هو كذلك ، أو ذكرها ولم يأمر بقراءتها ولا تعرض لمعناها فالذي يتجه بقاء التحريم بحاله ، ومجرد ذكر إمام لها لا يقتضي أنه عرف معناها فكثيراً من أحوال أرباب هذه التصانيف يذكرون ما وجدوه من غير فحص عن معناه ولا تجربة لمبناه ، وإنما يذكرونه على جهة أن مستعمله ربما انتفع به ، ولذلك تجد في ورد الإمام اليافعي أشياء كثيرة لها منافع وخواص لا يجد مستعملها منها شيئاً وإن تزكت أعماله وصفت سريرته ، فعلمنا أنه لم يضع جميع ما فيه عن تجربة بل ذكر فيه ما قيل فيه شيء من المنافع والخواص كما فعل الدميري في حياة الحيوان في ذكره لخواصها ومنافعها ومع ذلك تجد المائة ما يصح منها واحد ، والله سبحانه وتعالى أعلم .


[1] Pada hakikatnya lafadz لا موجود الا الله itu bukan dzikir masyru’ yang  dari syari’, namun lafadz tersebut merupakan makna kalimat لا اله الا الله bagi salik dalam tingkatan tertentu. Untuk itu, tidak usah menyebutkan kalimat tersebut (لا موجود الا الله) ketika berdzikir kalimah thoyyibah.
Share this article :

Posting Komentar

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. FBMPP PARE - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger