FBMPP PARE (Forum Bahtsul Masa'il Pondok Pesantren Se-Eks Kawedanan Pare)

Organisai Pondok Pesantren Se-Korcam Pare
Home » » Hasil Bahtsul Masail XXI Komisi B

Hasil Bahtsul Masail XXI Komisi B

Written By fbmpppare on Selasa, 17 Januari 2012 | 23.50



HASIL KEPUTUSAN BAHTSU AL-MASÂ`IL
FORUM bahtsul masail PONDOK PESANTREN
Eks-Kawedanan Pare Ke XXI
Di PP. MahirArriyadl, Ringinagung Keling Kepung Kediri Jawa Timur
23-24 Shofar 1433 H./ 16-17 Januari 2012 M.

JALSAH ULA (B)
MUSHOHIH
PERUMUS
BAPAK KH. ABI MUSA ASY’ARI
BAPAK KH. ZAINAL ABIDIN
BAPAK KH. JALI
K. ALI WAFA ROZIQIN
AGUS MA’ADZALLOH
AGUS AHMAD NAJA
AGUS BIK MUKHTARUDDIN
AGUS INFIJARUNNI’AMI
AGUS H. LUTHFI KHOZIN
BAPAK SAIFUDDIN ZUHRI
BAPAK ASY’ARI
BAPAK MUHIB THOHARI
MODERATOR
NOTULEN
BAPAK MUHAMMAD ASY’HAR
BAPAK AHMAD HABIBI
M.LUQMAN HAKIM Ibn ROMLANY
FATHUL WAHHAB Msi

1.      DISKON ANGKUTAN PEGAWAI PEMERINTAH.
Kerangka Analisis Masalah
Sering kita melihat para Polisi dan ABRI yang berseragam ketika naik bus Sumber Slamet mendapat diskon 50% dalam pembayaran tarif bus
PP. Darussalam-Sumbersari Kepung
Pertanyaan
a.       Sahkah praktek diskon tersebut dengan cara membeda-bedakan antara penumpang yang Polisi/ABRI dan yang tidak, padahal penumpang yang lain lebih membutuhkan diskon tersebut ?
Jawaban :
Sah.
Catatan :
Pemberlakuan diskon dalam praktek di atas baik dari ketetapan pemerintah atau dari pemilik Perusahaan Otobis (PO)  tidak mempengaruhi hukum sah dan tidaknya akad
Referensi
i’anah Tholibin juz 3 halaman 109
al-Majmu’ Syarhil Muhaddzab juz 13 halaman 31
Fathul Qorib bi Hamsyi al-Bajuri juz 1 halaman 90
Hasyiyatal-Jamal juz 5 halaman 537
& إعانة الطالبين - (3 / 109)
ويشترط في الأجرة والمنفعة ما سيذكره من كون الأجرة معلومة ومن كون المنفعة متقومة معلومة
&   فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزى ( ج 1 / ص 90)
(فصل) : فى احكام الإجارة وهى بكسرة الهمزة فى المشهوروحكى ضمهاوهى لغة اسم للأجرة وشرعا عقد على منفعة معلومة مقصودة قابلة للبذل والإباحة بعوض معلوم وشرط كل من المؤجر والمستأجر الرشد وعدم الإكراه
&   المجموع شرح المهذب - (ج 13 / ص 31)
ثم عقد ابن القيم فصلا لتسعير الاجور خلص منه إلى أن الناس يحتاجون إلى صناعة طائفة متخصصة، كالفلاحة والنساجة والبناء وغير ذلك، فلولى الامر أن يلزمهم بذلك بأجرة مثلهم، فإنه لا تتم مصلحة الناس إلا بذلك. والمقصود أن هذه الاعمال متى لم يقم بها إلا شخص واحد صارت فرضا معينا عليه، فإذا كان الناس محتاجين إلى فلاحة قوم أو نساجتهم أو بنائهم، صارت هذه الاعمال مستحقة عليهم، يجبرهم ولى الامر عليها بعوض لمثل، ولا يمكنهم من مطالبة الناس بزيادة عن عوض المثل، ولا يمكن الناس من ظلهم بأن يعطوهم دون حقهم، كما إذا احتاج الجند المرصدون للجهاد إلى فلاحة أرضهم. وألزم من صناعته الفلاحة أن يقوم بها، ألزم الجند بأن لا يظلموا الفلاح. كما يلزم الفلاح بأن يفلح. ولو اعتمد الجند والامراء مع الفلاحين ما شرعه الله ورسوله وجاءت به السنة وفعله الخلفاء الراشدون، لاكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم، ولفتح الله عليهم بركات من السماء والارض، وكان الذى يحصل لهم من المغل أضعاف ما يحصلونه بالظلم والعدوان، ولكن يأبى جهلهم وظلمهم الا أن يرتكبوا الظلم والاثم، فيمنعوا البركة وسعة الرزق، فيجتمع لهم عقوبة الآخرة ونزع البركة في الدنيا (فإن قيل) وما الذى شرعه الله ورسوله، وفعله الصحابة، حتى يفعله من وفقه الله ؟ قيل المزارعة العادلة التى يكون فيها المقطع والفلاح على حد سواء من العدل لا يختص أحدهما عن الآخر بشئ من هذه الرسوم التى ما أنزل الله بها من سلطان (1) وهى التى خربت البلاد، وأفسدت العباد، ومنعت الغيث وأزالت البركات، وعرضت أكثر الجند والامراء لاكل الحرام. وإذا نبت الجسد على الحرام فالنار أولى به. ومضى ابن القيم في هذا الاستطراد من أمور المساقاة والمزارعة والجعالة ما ندعه لسوقه في موطنه، لانه يقول: وهذه المسألة ذكرت استطرادا، والا فالمقصود أن الناس إذا احتاجوا إلى أرباب الصناعات - كالفلاحين وغيرهم - اجبروا على ذلك بأجرة المثل، وهذا من التسعير الواجب، فهذا تسعير في الاعمال.
__________
(1)   يصف الفقيه ابن القيم حال البلاد الشامية والمصرية على عهد أمراء المماليك حين يسخرون الفلاحين في خدمة الارض ويستغل المقطعون أو ذووا الاقطاعات جهود الفلاحين أسوأ استغلال، تمنص الارض عرقهم، ويأكلون هم وطبقتهم ثمرات هذا العرق، حتى ألهم الله ابن القيم أن يلهب ظهورهم بسوط الشرع كما ألهبوا ظهور الفلاحين بسياط الجيروت، فمرحى لابن القيم مرحى ؟ " المطيعى "
&   حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 5 / ص 537)
 ويحرم على الإمام أو نائبه ولو قاضيا التسعير في قوت أو غيره ومع ذلك يعزر مخالفه للاقتيات ويصح البيع إذ الحجر على شخص في ملك نفسه غير معهود وظاهر كلام أصل الروضة أن التعزير مفرع على حرمة التسعير وجرى عليه ابن المقري لما مر أي من الاقتيات وإن خالف فيه ابن الرفعة وغيره حيث قالوا بتفريعه على جوازه والأوجه الأول ا ه شرح م ر

2.   FENOMENA PINJAM MOTOR
Kerangka Analisis Masalah
Membantu orang lain memang suatu  perbuatan yang terpuji. Namun, tak jarang orang yang membantu pada akhirnya kecewa terhadap orang yang telah dibantu, seperti apa yang terjadi pada si Doni yang kesal pada Joko gara-gara motor yang di pinjam oleh si Joko tidak di isi bensin.
PP.Mahir Arriyadl-Ringinagung Kepung
Pertanyaan:
a.    Wajibkah bagi Joko mengisi bensin ketika  meminjam motor?
Jawaban :
Bagi peminjam sepeda motor tidak wajib mengisi bensin asalkan dalam pemakaiannya sesuai dengan izin yang diterima dari orang yang memberikan pinjaman.
Referensi
Tausyih ibn Qosim halaman 311
Tuhfatul Muhtaj juz 23 halaman 47

&   توشيح على ابن قاسم ص 311
(كاعارة شاة للبنها وشجرة لثمرتها ونحو ذلك ) كاعارة دواة للكتابة من مددها ( فانه ) اى الاعارة (لا يصح ) والمعتمد ان الاعارة فى ذلك صحيحة كما قال الزيادى : والحق ان الدار والثمر ليسا مستفيدين بالعرية بل بالاباحة  الى ان قال ............ ( فلو قال لشحص : خذ هذه الشاة فقد ابحتك درها ) اى لبنها ( ونسلها ) اى اولادها ( فالاباحة صحيحة والشاة عارية ) وكذلك ما قبل هذه الصورة على المعتمد وان لم يصرح بالاباحة لان لفظ العارية قائم مقام لفظ الاباحة فالمعنى عليها.
&   تحفة المحتاج في شرح المنهاج – (ج 23 / ص 47)
( مع بقاء عينه ) فلا تصح إعارة نحو شمعة لوقود وطعام لأكل لأن منفعتهما باستهلاكهما ، ومن ثم صحت للتزيين بهما كالنقد وهذا أعني استعارة المستعير لمحض المنفعة هو الأكثر فلا ينافي كونه قد يستفيد عينا من المعار كإعارة شاة أو شجرة أو بئر لأخذ در ونسل أو ثمرة أو ماء وكإباحة أحد هذه فإنها تتضمن عارية أصلها وذلك لأن الأصل هو العارية والفوائد إنما جعلت بطريق الإباحة والتبع فعلم أن شرط العارية أن لا يكون فيها استهلاك المعار لا أن لا يكون المقصود فيها استيفاء عين ، ولو أعاره شاة أو دفعها له وملكه درها ونسلها لم تصح الإعارة ولا التمليك ويضمنها الآخذ بحكم العارية الفاسدة لا هما لأنهما بهبة فاسدة وقد يستشكل فساد العارية هنا بصحتها فيما قبلها إلا أن يفرق بأن التمليك الفاسد هو الغرض منها هنا فأفسدها بخلاف الإباحة ثم فإنها صحيحة فلا موجب للفساد ولا يشترط تعيين المستعار فيكفي خذ ما أردت من دوابي بخلاف الإجارة لأنها معاوضة .

b.   Kalau wajib, berdosakah si Joko seandainya tidak mau mengisi bensin mengingat awalnya dia sudah mendapat izin dalam pemakaian?
Jawaban
GUGUR



HASIL KEPUTUSAN BAHTSU AL-MASÂ`IL
FORUM bahtsul masail PONDOK PESANTREN
Eks-Kawedanan Pare Ke XXI
Di PP. Mahir Arriyadl, Ringinagung Keling Kepung Kediri Jawa Timur
23-24 Shofar 1433 H./ 16-17 Januari 2012 M.

JALSAH TSANIYAH (B)
MUSHOHIH
PERUMUS
BAPAK KH. ZAINAL ABIDIN
BAPAK KH. ABI MUSA ASY’ARI
K. ALI WAFA ROZIQIN
AGUS LUTHFI KHOZIN
AGUS MA’ADZALLAH
BAPAK MUHIB THOHARI
MODERATOR
NOTULEN
BAPAK ADE MUSTHOFA
BAPAK IMAM HIDAYATULLOH
M. LUQMAN HAKIM Ibn ROMLANY
FATHUL WAHHAB Msi

3.     PROBLEMA HAMA KAYU
Kerangka Analisis Masalah
Tidak asing lagi di kalangan masyarakat hewan pemakan kayu (hama kayu) yang seringkali disebut “ totor “. Hewan ini merupakan salah satu yang tersulit untuk dihilangkan selain itu hewan ini sering bertempat di rumah rumah sehingga membuat kesulitan penghuninya untuk menghindarinya.
PP. Jam’iyyatul Muttahiddin Jatirejo Kandangan
Pertanyaan
a.      Bagaimanakah hukumnya sesuatu yang keluar  dari dirinya?
Jawaban :
Hukum sesuatu yang keluar dari hewan tersebut adalah najis.
Referensi
Tuhfatul Muhtaj juz 3 halaman 280
Busyrol Karim halaman 40
al-Majmu’ Syarhil Muhaddzab juz 2 halaman 550


&   تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (3 / 280)
قول المتن ( وروث ) ولو من طير مأكول أو مما لا نفس له سائلة أو سمك أو جراد نهاية ومغني ( قوله وهو إما خاص إلخ ) عبارة النهاية والعذرة والروث قيل بترادفهما وقال النووي إن العذرة مختصة بالآدمي والروث أعم قال الزركشي ، وقد يمنع بل هو مختص بغير الآدمي ثم نقل عن صاحب المحكم وابن الأثير ما يقتضي أنه يختص بذي الحافر وعليه فاستعمال الفقهاء له في سائر البهائم توسع ا هـ وعلى قول الترادف فأحدهما يغني عن الآخر وعلى قول النووي الروث يغني عن العذرة ا هـ وفي البصري بعد ذكر مثلها عن الأسنى ما نصه وقوله قيل مترادفان يتصور الترادف بطريقين إما بأن يستعمل كل منهما في سائر الحيوانات وهذا هو الظاهر المتبادر وإما بأن يختصا بفضلة الآدمي وهذا ما فهمه صاحب التحفة إلا أنه لا يخلو عن بعد فتأمل ا هـ .
&   المجموع شرح المهذب - (2 / 550)
[ الشرح ] حديث ابن مسعود رواه البخاري بلفظه وقد سبق ان مذهبنا أن جميع الارواث والدرق والبول نجسة من كل الحيوان سواء المأكول وغيره والطير وكذا روث السمك والجراد وما ليس له نفس سائلة كالذباب فروثها وبولها نجسان علي المذهب وبه قطع العراقيون وجماعات من الخراسانيين وحكي الخراسانيون وجها ضعيفا في طهارة روث السمك والجراد وما لا نفس له سائل وقد قدمنا وجها عن حكاية صاحب البيان والرافعي ان بول ما يؤكل وروثه طاهران وهو غريب وهذا المذكور من نجاسة ذرق الطيور كلها هو مذهبنا

&   بشرى الكريم – (  ص 40)
(والقيء) بالهمز واو صافيا وصل الى المعيدة وكذا ان لم يصلها وخرج بعد مجاوزة حرف الباطن عند م ر (والروث والبول) ولو من طائر او سمك او جراد او مما لا نفس له سائلة او من مأكول لأنه صل الله عليه وسلم سمي الروث كرسا, وهو شرعا النجس  وامر بصب بالماء على البول وفي الفتح وماراثه الحيوان واوقاءه من المتصب كالحب ان تغير عن حاله قبل البلغ ولو يسيرا فنجس وإلا فمتنجس انتهى. ويعفى عن بول بقر الدياسة على الحب ونسج العنكبوت طاهر.

b.     Kalaupun najis, digolongkan najis apa?
Jawaban :
Najis yang di ma’fu.
Referensi
Nihayatul Muhtaj juz 2 halaman 29
Syarh Kitab Ghoyatil Bayan juz 1 halaman 66
Mughnil Muhtaj juz halaman 192


&   نهاية المحتاج - (ج 2 / ص 29)
ويعفى في الثوب والبدن عن قليل دم البراغيث والقمل والبق وونيم الذباب وكل ما لا نفس له سائلة وعن قليل بول الخفاش والقياس أن روثه وبول الذباب كذلك كما أفاده الشيخ رحمه الله تعالى إذ كل ذلك مما تعم به البلوى ويعسر الاحتراز عنه والبق هو البعوض قاله في الصحاح والظاهر كما قاله الشيخ شموله للبق المعروف ببلادنا والأصح أنه  لا يعفى عن كثيره لندرته وعدم مشقة الاحتراز عنه ولا عن قليل انتشر بعرق لمجاوزته محله وتعرف الكثرة وضدها بالعادة الغالبة فما يغلب عادة التلطخ به ويعسر الاحتراز عنه عادة قليل وما زاد عليه كثير ويختلف ذلك باختلاف الأوقات والبلاد ولا يبعد جريان ضابط طين الشارع هنا ولو شك في شيء أقليل هو أم كثير فله حكم القليل لأن الأصل في هذه النجاسات الآتية العفو إلا إذا تيقنا الكثرة والثاني العفو عنهما لأن الغالب في هذا الجنس عسر الاحتراز فيلحق غير الغالب منه بالغالب كالمسافر يترخص وإن لم تنله مشقة لا سيما والتمييز بين القليل والكثير كما يوجب المشقة لكثرة البلوى به ولهذا رجحه فقال قلت الأصح عند المحققين العفو مطلقا والله أعلم قليلا أم كثيرا انتشر بعرق أم لا تفاحش وغلب على الثوب أم لا خلافا للأذرعي وسواء أقصر كمه أم زاد على الأصابع خلافا للإسنوي
&   مغني المحتاج - (ج 1 / ص 192)
 ( و ) يعفى ( عن قليل دم البراغيث ) والقمل والبق ( وونيم الذباب ) وهو بفتح الواو وكسر النون : ذرقه وغير ذلك مما لا نفس له سائلة كما في المجموع وكذا يعفى عن قليل بول الخفاش والقياس أن روثه وبول الذباب كذلك لأن ما ذكر مما تعم به البلوى ويشق الاحتراز عنه قال في الصحاح : والبق هو البعوض لكن الظاهر كما قال شيخنا أن المراد هنا ما يشمل البق المعروف والبراغيث جمع برغوث بالضم والفتح قليل ويقال له طامر بن طامر  روى أحمد والبزار والبخاري في الأدب عن أنس رضي الله تعالى عنه : أن النبي سمع رجلا يسب برغوثا فقال : لا تسبه فإنه أيقظ نبيا لصلاة الفجر ودم البراغيث رشحات تمصها من الإنسان ثم تمجها وليس لها دم في نفسها ذكره الإمام وغيره  والذباب مفرد وجمعه ذبان بالكسر وأذبة ولا يقال ذبانة بنون قبل الهاء قاله الجوهري
&   شرح كتاب غاية البيان شرح ابن رسلان - (ج 1 / ص 66)
 ويعفى عن دم البراغيث والبق والبعوض ونحوها وونيم الذباب وبول الخفاش روثة وإن كثرت إلا إن كانت بفعله فيعفى عن قليلها

4.   Kerangka Analisis Masalah
Kemudahan beriklan dan berpromosi di dunia maya khususnya disitus jejaring sosial seperti Facebook dan Twitter membuat perusahaan mulai memanfaatkannya. Salah satu situs tersebut adalah Twitter. Perbedaan Facebook dan Twitter adalah nama, kalau di Facebook kita bisa membuat nama yang sama, contoh kita bisa membuat nama Alfin meskipun nama Alfin telah ada. Kalau di Twitter nama itu tidak bisa sama. Ketika kita ingin membuat nama Alfian san di situ sudah ada yang menggunakan, kita tidak bisa. Kita hanya bisa buat Alfin I Alfin II, nah kesempatan ini dimanfaatkan oleh orang-orang yang mencari uang, caranya dengan parking ID, yaitu kita mencari nama perusahaan yang belum punya akun Twitter lalu tanpa sepengetahuan pihak perusahaan kita menbuat akun perusahaan tersebut dengan harapan ketika perusahaan ingin membuat akun tidak bisa dengan nama itu, dan akun yang dibuat tadi pada info ditulis “ akun ini di jual ” hubungi XXX XXX XXX.
PP. Mahir Arriyadl Ringinagung
Pertanyaan :
a.      Bagaimanakah hukum parking ID tersebut?  
Jawaban :
MAUQUF

Referensi



5.    KASUS PEMBAKARAN PADI OLEH PETANI
Kerangka Analisis Masalah
Beberapa bulan yang lalu para petani Indonesia mengalami gagal panen dan harga beras melonjak hingga mencapai 10 ribu perkilo. Hal ini disebabkan karena cuaca ekstrim dan hama wereng yang menyerang pada tanaman padi sehingga para petani banyak yang mengalami kerugian belum lagi ditambah mahalnya harga pupuk. Tak mau ambil pusing akhirnya banyak petani yang membakar tanaman padinya. Rupanya gagal panen berimbas pada masyarakat khususnya kelas bawah bahkan untuk bertahan hidup sampai ada yang mengkonsumsi nasi aking. Anehnya, disaat seperti ini kebijakan pemerintah tidak sesuai dengan harapan rakyat. Harga beras dan pupuk mahal ditambah beras yang dikeluarkan Bulog meski murah namun kurang layak dikonsumsi.
PP. Miftahul Ulum-Jombangan
Pertanyaan :
a.    Apakah tindakan petani yang membakar tanaman padinya tersebut termasuk putus asa dan menyebabkan dosa?
Jawaban :
Termasuk putus asa (putus harapan) yang dihukumi tidak berdosa
Catatan :
Pembakaran padi oleh petani tersebut dihukumi haram bila dalam prakteknya tergolong menyia-nyiakan harta yang tidak dibenarkan oleh syara’.
Referensi
al-‘Ubab az-Zakhir juz 1 halaman 226
I’anah Tholibin juz 4 halaman 108
al-Furuq al-Lughowiyyah juz 1 halaman 435
Tuhfatul Muhtaj juz 36 halaman 212

&   العباب الزاخر - (ج 1 / ص 226)
اليأْسُ واليَاسَةُ - وهذه عن ابنِ عبّاد - : القُنُوطُ، وهو ضدُّ الرَّجاء. وقال ابن فارِس: اليَأسُ قَطْع الأمَل،
&   الفروق اللغوية - (ج 1 / ص 435)
 الفرق بين القنوط والخيبة واليأس: أن القنوط أشد مبالغة من اليأس وأما الخيبة فلا تكون إلا بعد الامل لانها إمتناع نيل ما امل، فأما اليأس فقد يكون قبل الامل وقد يكون بعده، والرجاء واليأس نقيضان يتعاقبان كتعاقب الخيبة والظفر، والخائب المنقطع عما أمل. الفرق بين الخيبة واليأس (1): الخائب: المنقطع عما أمل، ولا تكون الخيبة إلا بعد الامل، لانها امتناع نيل ما أمل. واليأس قد يكون قبل الامل. كذا قيل (1). الفرق بين القنوط واليأس (2): اليأس: انقطاع الطمع من الشئ، والقنوط: أخص منه، فهو أشد اليأس. ويدل عليه قول سيد الساجدين في دعاء الصحيفة الشريفة السجادية (3): " تفعل ذلك يا آلهي بمن خوفه منك أكثر من طمعه فيك، وبمن يأسه من النجاة أوكد من رجائه للخلاص لا أن يكون يأسه قنوطا ". وقال الراغب: القنوط: اليأس، وقيل هو من الخير، فهو أخص من مطلق اليأس، ويدل عليه قوله تعالى: " لا تقنطوا من رحمة الله " (4).



&   إعانة الطالبين - (ج 4 / ص 108)
( قوله ولا يجب عمارة الخ ) لما أنهى الكلام على حكم ماله روح شرع في بيان حكم ما لا روح له وحاصل الكلام على ذلك أن ما لا روح له كقناة ودار لا تجب عمارته لانتفاء حرمة الروح وهذا إذا كان المالك له رشيد أما إذا كان غير رشيد فيلزم وليه عمارة داره وأرضه وحفظ ثمره وزرعه وكذا وكيل وناظر وقف وإذا لم تجب العمارة لا يكره تركها إلا إذا أدى إلى الخراب فيكره ويكره أيضا ترك سقي الزرع والشجر عند الإمكان لما فيه من إضاعة المال فإن قيل إضاعة المال تقتضي التحريم أجيب بأن محل الحرمة حيث كانت الإضاعة ناشئة عن فعل كإلقاء متاع في البحر بلا خوف ورمي الدراهم في الطريق بخلاف ما إذا كانت ناشئة عن ترك عمل كما هنا فإنها لا تحرم ولكنها تكره كما علمت
&   تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (36 / 212)
( قوله : كترك سقي زرع إلخ ) أي : فإنه يكره ، وقوله : دون ترك زراعة الأرض إلخ أي : فلا يكره ( قوله : والكراهة حيث كان سببها تركا إلخ ) وعلم من تعليل الإسنوي عدم تحريم إضاعة المال إن كان سببها ترك أعمال لأنها قد تشق أن الاعتراض عليه بأن مجرد ترك الأعمال لا يكفي بل لا بد من تقييدها بالشاقة ليحترز من نحو ربط الدراهم في الكم ، ووضع المال في الحرز ساقط قال ابن العماد في مسألة ترك سقي الأشجار : صورتها أن يكون لها ثمرة تفي بمؤنة سقيها ، وإلا فلا كراهة قطعا قال : ولو أراد بترك سقي الأشجار تجفيف الأشجار لأجل قطعها للبناء ، والوقود فلا كراهة أيضا .ا هـ .

b.   Kebijakan dari pemerintah tersebut apakah sudah dianggap adil menurut pandangan syara’?
Jawaban :
MAUQUF

Referensi










Selamat Berjuang




Share this article :

Posting Komentar

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
Copyright © 2011. FBMPP PARE - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger